U3F1ZWV6ZTE4MTY4NTQ0MDM2NDIwX0ZyZWUxMTQ2MjI4ODYyNzY4NA==

طريقة الحصول على مشتركين لقناتك على اليوتوب مجانا

 

 يوتوب او يوتيوب ثاني محرك بحث تصفحا بعد Google ،  اكثر من 30 مليون زائر يوميا ، ملياري مستخدم شهريا ، طرافيك رهيب اليس كدلك ؟ نعم صحيح . هل فكرت يوما ما في انشاء قناة على يوتوب ؟ غالبا نعم ، لانك تقرأ هدا المقال الآن. حسنا تابع معنا سنتطرق الى اهم الطرق للنجاح على اليوتوب و اكتساب قاعدة جماهيرية واسعة .

نتحدت هنا عن تطوير قناة وسط الآلاف من نضيراتها و جعلها المميزة . الأمر ليس بالسهولة المتداولة شعبيا لكن ليس صعبا كدلك ، يتطلب بعض الجهد و والوقت و الجد في العمل . 

سنتطرق الى اهم سبع طرق للنجاح على يوتوب بصفة عامة :


1- الفكرة

قبل فتح قناة على اليوتوب و التفكير في توسيعها ، خد قلما و ورقة و دون عليها اهتماماتك و مواهبك و المواضيع اللتي تمنحك الشعور بالراحة اثناء انتاج مقطع  فيديو لرفعه ، عكس تلك اللتي تعرقل تفكيرك و تعطيك شحنة سالبة . اضافة الى دلك ، قناتك على اليوتوب تحتاج الى الجديد بشكل مستمر لدلك قم باختيار موضوع تتمكن من خلاله تقديم محتوى متجدد و مستمر . كما لا يمكنك العمل على موضوع غير مطلوب على اليوتوب ، بتعبير آخر لا يتوافق مع يوتوب . كخلاصة عليك الجمع بين ما تحبه و ما يستمر و ما يتوافق مع منصة اليوتوب.

لكن النقطة المهمة من هدا هو الإجابة عن السؤال التالي : ما القيمة اللتي سأضيفها للمشاهد ؟ 

2- جودة المحتوى

أمران يخلص المشاهد بها بعد مشاهدة المحتوى الخاص بك وهي كالتالي : مدى الاستفادة من الفيديو أو المقاربة بين متطلبات المشاهد و عنوان الفيديو و مدى تحقيق المحتوى رغبة المشاهد . و مدى راحة المتلقي اثناء المشاهدة . كل هدا يؤثر على تفاعل المستخدمين و هدا ما تظهره اداتي "اعجبني" و "لم يعجبني" و التعليقات . لدلك قبل رفع اي فيديو ضع نفسك مكان المشاهد لتقدم محتوى مفيد و دو جودة عالية من كل النواحي كجودة التصوير وجودة الصوت و المونطاج و الشعارات المستخدمة والمقدمات اللتي تطفي على الفيديو طابع الاحترافية . لكن دلك قد يتطلب رأسمالا ماديا و معنويا يتجلى في الوقت . لكن اد اعتبرت القناة مشروعا قد تبدأ بالتفكير في الاستثمار .

3-بناء قاعدة جماهيرية

اهم ما يمييز القنوات المشهورة على اليوتوب توفرهم على قاعدة جماهيرية من المعجبين و الاوفياء يتفاعلون مع محتوياتهم ، يقدمون نصائحهم و آرائهم من اجل تطوير القناة ، احيانا هناك من يدعم القناة ماديا حتى ! يمكنك الحصول على دلك عن طريق الخطوات الآتية جانب جودة المحتوى الدي اشرنا اليه قبل قليل :

• الإنتضام : يخلق لدى المتتبعين نوعا من الانتظار و الحماس لمشاهدة محتواك. لدا قم برفع الفيديوهات وفق جدول محدد و وثيرة معينة مثلا تلاث فيديوات كل اسبوع او فيديو كل اسبوع ... دلك حسب نوعية الفيديوهات و الوقت الدي تتطلبه عملية الإنتاج، لا تتأخر كثيرا ، لا تغب طويلا عن متتبعيك .

• التواصل المستمر مع الجمهور : يمكنك استغلال شبكات التواصل الاجتماعي كانستغرام و فيسبوك لنشر بعض تفاصيل حياتك و مواعد الفيديوهات .

• الهدايا : ادا توفرت الامكانيات المادية ، يمكنك مكافئة متابعيك الاوفياء بهدايا ، لا تهم قيمتها المادية اكثر مما تتركه كاثر على شعور المتتبعين بمدى اهتمامك بهم .

• التفاعل مع الجمهور: من خلال فقرات الاسئلة و الأجوبة و العمل بمقترحاتهم و الأخد بآرائهم لتطوير القناة. 

4- العمل على سيو SEO اليوتوب

السيو الخاص باليوتوب هو تجهيز الفيديو لمحركات البحث (Search Engine Optimization) كما انه لا يتطلب مجهودا كبيرا ، لكن له تأثير مهم على محتواك ، فعدد مهم من المشاهدات تأتي من خاصية البحث . ادن كيف تجعل الفيديو الخاص بك يظهر ضمن الأوائل على محرك البحث يوتوب ؟ الجواب باتباع النصائح التالية :

•العنوان : اختر العنوان بدقة و عناية حيث لا يتجاوز السبع كلمات ، يتضمن كلمات مفاتيحية عن الموضوع ، جذاب و يلخص الفيديو.

•الوصف : للوصف دور مهم في صعود الفيديو محرك البحث خصوصا اد تضمن الكلمات المفاتيحية المتعلقة بالموضوع .

•خانة الوسوم Tags : اختر الكلمات الاساسية منفردة و مجتمعة بجملة قصيرة ، ضع الوسوم المتعلقة بموضوع الفيديو فقط !.

•الصورة المصغرة : للصورة المصغرة دور مهم في اختيار المستخدم الفيديو الخاص بك من بين العشرات ، لدى قم بتصميمها بحجم مناسب 16:9 ، مع احترام خاصية قرائة محتواها كونها تظهر بحجم صغير و خاصية التلخيص مع اضافة عنصر التساؤل لدى المستخدم .

5- الاستعانة بمصادر خارجية لتطوير القناة

الشراكة ، نعم يمكنك القيام بدلك ! ادا كانت القناة الهاصة بك لا تزال في مراحلها الأولى لا بأس ان تقوم بشراكات مع صناع محتوى اخدو شهرة و أنشئو قائمة جماهييرية او يمكنك التعاون مع قنوات لا تزال هي الأخرى في مراحلها الأولى. لكن احذر ان تظهر بصورة مسيئة لقناتك ، عليك اظهار احسن صورة لجلب متابعين جدد. 

يمكنك كدلك الاستعانة بالحملات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك .

6- ما يجنب تجنبه

اول ما يجب تجنبه اثناء العمل على تطوير قناتك الخاصة هو الدخول بفكرة الربح السريع من يوتوب او ما شتبهها من افكار متداولة ، القناة مشروع عليك الاستتمار برأرسمال حتى ان لم يكن ماديا فالوقت الدي تمنحه للتقدم بقناتك ليس بالأمر الهيين خصوصا في عصرنا هدا ! 

اثناء قيامك بعملية الانتاج لا تستخدم المقاطع المحمية بحقوق الملكية كون يوتوب تعاقب القنوات اللتي لا تحترم هاته الحقوق . لدا عليك العمل على محتوى خاص بك او الاستعانة بمقاطع مسموح تداولها .

احترام قوانين يوتوب الأخرى كتجنب وضع كلمات مفاتيحية بشكل مكثف بالوصف او وضع عنوان و صورة مختلفان عن مضمون الفيديو لجدب المشاهدين فقط 

تجنب خدمات بيع المشتركين و المشاهدات.


خلاصة 

تطوير قناة يتطلب جهدا و وقتا مهمين ، و عمل جاد للوصول الى المبتغى بعد دلك يمكنك تحقيق دخل محترم يخول لك تطوير وسائلك المعتمدة للإنتاج و جعله كمورد ثانوي للدخل أو حتى موردا رئيسيا!.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك : بترك تعليق حول الموضوع ؟

*سيتم الرد عليك في غضون 24 ساعة ك أقصي حد للرد

*لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني لأي سبب ف لك كل الحقوق

اعلان فوق المقالة